فصل ثاني رابع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هل تريد أن ترتاح نفسياً

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

هل تريد أن ترتاح نفسياً Empty هل تريد أن ترتاح نفسياً

مُساهمة من طرف فهد الدسيماني الأربعاء أبريل 15, 2009 12:20 am

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف

الأنبياء والمرسلين أما بعد:


من أراد منكم أن يرتاح نفسياً فعليه أن يعمل بهذه النصائح والمواعظ


1- الذنوب تغطي على القلوب ، فإذا أظلمت مرآة القلب لم يبن فيها

وجه الهدى ، و من علم ضرر الذنب استشعر الندم .

2- يا صاحب الخطايا أين الدموع الجارية ، يا أسير المعاصي ابكي على

الذنوب الماضية ، أسفاً لك إذا جاءك الموت و ما أنبت ، واحسرة لك

إذا دُعيت إلى التوبة فما أجبت ، كيف تصنع إذا نودي بالرحيل و ما

تأهبت ، ألست الذي بارزت بالكبائر و ما راقبت ؟

3- أسفاً لعبد كلما كثرت أوزاره قلّ استغفاره ، و كلما قرب من القبور

قوي عنده الفتور .

4- اذكر اسم من إذا أطعته أفادك ، و إذا أتيته شاكراً زادك ، و إذا

خدمته أصلح قلبك و فؤادك

5- أيها الغافل ما عندك خبر منك ! فما تعرف من نفسك إلا أن تجوع

فتأكل ، و تشبع فتنام ، و تغضب فتخاصم ، فبم تميزت عن البهائم !

6- واعجباً لك ! لو رأيت خطاً مستحسن الرقم لأدركك الدهش من حكمة

الكاتب ، و أنت ترى رقوم القدرة و لا تعرف الصانع ، فإن لم تعرفه

بتلك الصنعة فتعجّب ، كيف أعمى بصيرتك مع رؤية بصرك !

7- يا من قد وهيا شبابه ، و امتلأ بالزلل كتابه ، أما بلغك أن

الجلود إذا استشهدت نطقت ! أما علمت أن النار للعصاة خلقت ! إنها

لتحرق كل ما يُلقى فيها ، فتذكر أن التوبة تحجب عنها ، و الدمعة

تطفيها .

8- سلوا القبور عن سكانها ، و استخبروا اللحود عن قطانها ، تخبركم

بخشونة المضاجع ، و تُعلمكم أن الحسرة قد ملأت المواضع ، و المسافر

يود لو انه راجع ، فليتعظ الغافل و ليراجع .

9- يا مُطالباً بأعماله ، يا مسئولا عن أفعاله ، يا مكتوباً عليه جميع

أقواله ، يا مناقشاً على كل أحواله ، نسيانك لهذا أمر عجيب !

10- إن مواعظ القرآن تُذيب الحديد ، و للفهوم كل لحظة زجر جديد ، و

للقلوب النيرة كل يوم به وعيد ، غير أن الغافل يتلوه و لا يستفيد

11- كان بشر الحافي طويل السهر يقول : أخاف أن يأتي أمر الله و أنا

نائم

12- من تصور زوال المحن و بقاء الثناء هان الابتلاء عليه ، و من تفكر

في زوال اللذات وبقاء العار هان تركها عنده ، و ما يُلاحظ العواقب

إلا بصر ثاقب .

13- عجباً لمؤثر الفانية على الباقية ، و لبائع البحر الخضم بساقية

، و لمختار دار الكدر على الصافية ، و لمقدم حب الأمراض على

العافية .

14- قدم على محمد بن واسع ابن عم له فقال له من أين أقبلت ؟ قال :

من طلب الدنيا ، فقال : هل أدركتها ؟ قال لا ، فقال : واعجباً ! أنت

تطلب شيئاً لم تدركه ، فكيف تدرك شيئاً لم تطلبه .

15- يُجمع الناس كلهم في صعيد ، و ينقسمون إلى شقي و سعيد ، فقوم قد

حلّ بهم الوعيد ، و قوم قيامتهم نزهة و عيد ، و كل عامل يغترف من

مشربه .

16- كم نظرة تحلو في العاجلة ، مرارتها لا تُـطاق في الآخرة ، يا ابن

أدم قلبك قلب ضعيف ، و رأيك في إطلاق الطرف رأي سخيف ، فكم نظرة

محتقرة زلت بها الأقدام

17- ياطفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد ، عينك مطلقة في الحرام ، و

لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كـسـب الحطام .

18- أين ندمك على ذنوبك ؟ أين حسرتك على عيوبك ؟ إلى متى تؤذي

بالذنب نفسك ، و تضيع يومك تضييعك أمسك ، لا مع الصادقين لك قدم ،

و لا مع التائبين لك ندم ، هلاّ بسطت في الدجى يداً سائلة ، و أجريت

في السحر دموعاً سائلة .

19- تحب أولادك طبعاً فأحبب والديك شرعاً ، و ارع أصلاً أثمر فرعاً ، و

اذكر لطفهما بك و طيب المرعى أولاً و أخيرا ، فتصدق عنهما إن كانا

ميتين ، و استغفر لهما و اقض عنهما الدين

20- من لك إذا الم الألم ، و سكن الصوت و تمكن الندم ، ووقع الفوت ،

و أقبل لأخذ الروح ملك الموت ، و نزلت منزلاً ليس بمسكون ، فيا أسفاً

لك كيف تكون ، و أهوال القبر لا تطاق .

21- كأن القلوب ليست منا ، و كان الحديث يُعنى به غيرنا ، كم من

وعيد يخرق الآذانا .. كأنما يُعنى به سوانا .. أصمّنا الإهمال بل

أعمانا .

22- يا ابن آدم فرح الخطيئة اليوم قليل ، و حزنها في غد طويل ، ما

دام المؤمن في نور التقوى ، فهو يبصر طريق الهدى ، فإذا أطبق ظلام

الهوى عدم النور

23- انتبه الحسن ليلة فبكى ، فضج أهل الدار بالبكاء فسألوه عن حاله

فقال : ذكرت ذنباً فبكيت ! يا مريض الذنوب ما لك دواء كالبكاء

24- يا من عمله بالنفاق مغشوش ، تتزين للناس كما يُزين المنقوش ،

إنما يُنظر إلى الباطن لا إلى النقوش ، فإذا هممت بالمعاصي فاذكر

يوم النعوش ، و كيف تُحمل إلى قبر بالجندل مفروش .

25- ألك عمل إذا وضع في الميزان زان ؟ عملك قشر لا لب ، و اللب يُثقل

الكفة لا القشر

26- رحم الله أعظما ً نصبت في الطاعة و انتصبت ، جن عليها الليل فلما

تمكن و ثبت ، و كلما تذكرت جهنم رهبت و هربت ، و كلما تذكرت

ذنوبها ناحت عليها و ندبت .

27- يا هذا لا نوم أثقل من الغفلة ، و لا رق أملك من الشهوة ، و لا

مصيبة كموت القلب ، و لا نذير أبلغ من الشيب .

28- إلى كم أعمالك كلها قباح ، أين الجد إلى كم المزاح ، كثر

الفساد فأين الصلاح ، ستفارق الأجساد الأرواح إما في غدو و إما في

رواح ، و سيخلو البلى بالوجوه الصباح ، أفي هذا شك أم الأمر مزاح .

29- فليلجأ العاصي إلى حرم الإنابة ، و ليطرق بالأسحار باب الإجابة ،

فما صدق صادق فرُد ، و لا أتى الباب مخلص فصُد ، و كيف يُرد من استُدعي

؟ و إنما الشأن في صدق التوية .

30- الأيام مطايا بيدها أزمة ركبانها ، تنزل بهم حيث شاءت ، فبينا

هم على غواربها ألقــتهم فوطئتهم بمناسمها .

31- النظر النظر إلى العواقب ، فإن اللبيب لها يراقب ، أين تعب من

صام الهواجر ؟ و أين لذة العاصي الفاجر ؟ فكأن لم يتعب من صابر

اللذات ، و كان لم يلتذ من نال الشهوات .

32- حبس بعض السلاطين رجلاً زماناً طويلا ثم اخرجه فقال له : كيف وجدت

محبسك ؟ قال : ما مضى من نعيمك يوم إلا و مضى من بؤسي يوم ، حتى

يجمعنا يوم

33- جبلت القلوب على حب من أحسن إليها ، فواعجباً ممن لم ير محسناً

سوى الله عز وجل كيف لا يميل بكليته إليه .

34- إحذر نفار النعم فما كل شارد بمردود ، إذا وصلت إليك أطرافها

فلا تُنفر أقصاها بقلة لشكر .

35- اجتمعت كلمة إلى نظرة على خاطر قبيح و فكرة ، في كتاب يًحصي حتى

الذرة ، و العصاة عن المعاصي في سكرة ، فجنو من جِنى ما جنوا ،

ثمار ما قد غرسوه .

36- يا هذا ! ماء العين في الأرض حياة الزرع ، و ماء العين على الخد

حياة القلب .

37- يا طالب الجنة ! بذنب واحد أُخرج ابوك منها ، أتطمع في دخولها

بذنوب لم تتب عنها ! إن امرأً تنقضي بالجهل ساعاته ، و تذهب

بالمعاصي أوقاته ، لخليق ان تجري دائماً دموعه ، و حقيق أن يقل في

الدجى هجوعه .


38- أعقل الناس محسن خائف ، و أحمق الناس مسئ آمن .

39- لا يطمعن البطال في منازل الأبطال ، إن لذة الراحة لا تنال

بالراحة ، من زرع حصد و من جد وجد ، فالمال لا يحصل إلا بالتعب ، و

العلم لا يُدرك إلا بالنصب ، و اسم الجواد لا يناله بخيل ، و لقب

الشجاع لا يحصل إلا بعد تعب طويل .

40- كاتبوا بالدموع فجائهم الطف جواب ، اجتمعت أحزان السر على

القلب فأوقد حوله الأسف و كان الدمع صاحب الخبر فنم .

41- كيف يفرح بالدنيا من يومه يهدم شهره ، و شهره يهدم سنته ، و

سنته تهدم عمره ، كيف يلهو من يقوده عمره إلى اجله ، وحياته على

موته .

42- إخواني : الدنيا في إدبار ، و اهلها منها في استكثار ، و

الزارع فيها غير التقى لا يحصد إلا الندم .

43- ويحك ! أنت في القب محصور إلى ان ينفخ في الصور ، ثم راكب أو

مجرور ، حزين او مسرور ، مطلق او مأسور ، فما هذا و اللهو الغرور !



44- بأي عين تراني يا من بارزني و عصاني ، بأي وجه تلقاني ، يا من

نسي عظمة شاني ، خاب المحجوبون عني ، و هلك المبعدون مني .

45- يا هذا زاحم باجتهادك المتقين ، و سر في سرب أهل اليقين ، هل

القوم إلا رجال طرقوا باب التوفيق ففتح لهم ، و ما نياس لك من ذلك .

46- ألا رُب فرح بما يؤتى قد خرج اسمه مع الموتى ، ألا رُب معرض عن

سبيل رشده ، قد آن أوان شق لحده ، ألا رُب ساع في جمع حطامه ، قد

دنا تشتيت عظامه ، ألا رُب مُجد في تحصيل لذاته ، قد آن خراب ذاته

47- يا مضيعاً اليوم تضييعه أمس ، تيقظ ويحك فقد قتلت النفس ، و

تنبه للسعود فإلى كم نحس ، و احفظ بقية العمر ، فقد بعت الماضي

بالبخس .

48- عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك منبسط في الآثام ، و لأقدامك على

الذنوب إقدام ، و الكل مثبت في الديوان .

49- كانوا يتقون الشرك و المعاصي ، و يجتمعون على الأمر بالخير و

التواصي ، و يحذرون يوم الأخذ بالأقدام و النواصي ، فاجتهد في

لحاقهم ايها العاصي ، قبل ان تبغتك المنون .

50- أغلقوا الشفاه يطلبون الشفاء بالصيام ، و أنصبوا لما انتصبوا

الأجساد يخافون المعاد بالقيام ، و حفظوا الألسنة عما لا يعني عن

فضول الكلام ، و اناخوا على باب الرجا في الدجى إذا سجى الظلام ،

فأنشبوا مخاليب طمعهم في العفو ، فإذا الأظافير ظافرة .

51- يا مقيمين سترحلون ، يا غافلين عن الرحيل ستظعنون ، يا مستقرين

ما تتركون ، أراكم متوطنين تأمنون المنون

52- وعظ أعرابي ابنه فقال : أي بني إنه من خاف الموت بادر الفوت ،

و من لم يكبح نفسه عن الشهوات أسرعت به التبعات ، و الجنة و النار

أمامك .

53- يا له من يوم لا كالأيام ، تيقظ فيه من غفل و نام ، و يحزن كل من

فرح بالآثام ، و تيقن أن أحلى ما كان فيه أحلام ، واعجباً لضحك نفس

البكاء أولى بها .

54- إن النفس إذا أُطمعت طمعت ، و إذا أُقنعت باليسير قنعت ، فإذا

أردت صلاحها فاحبس لسانها عن فضول كلامها ، و غُض طرفها عن محرم

نظراتها ، و كُف كفها عن مؤذي شهواتها ، إن شئت ان تسعى لها في

نجاتها .

55- علامة الاستدراج : العمى عن عيوب النفس ، ما ملكها عبد إلا عز ، و

ما ملكت عبداً غلا ذل .

56- ميزان العدل يوم القيامة تبين فيه الذرة ، فيجزى العبد على

الكلمة قالها في الخير ، و النظرة نظرها في الشر ، فيا من زاده من

الخير طفيف ، احذر ميزان عدل لا يحيف .

57- سمع سليمان بن عبدالملك صوت الرعد فانزعج ، فقال له عمر بن عبد

العزيز : يا أمير المؤمنين هذا صوت رحمته فكيف بصوت عذابه ؟

58- يا من أجدبت أرض قلبه ، متى تهب ريح المواعظ فتثير سحاباً ، فيه

رعود و تخويف ، و بروق و خشية ، فتقع قطرة على صخرة القلب فيتروى

و يُنبت .

59- قال بعض السلف : إذا نطقت فاذكر من يسمع ، و إذا نظرت فاذكر من

يرى ، و إذا عزمت فاذكر من يعلم .

60- قال سفيان الثوري يوماً لأصحابه : أخبروني لو كان معكم من يرفع

الحديث إلى السلطان أكنتم تتكلمون بشئ ؟ قالوا : لا ، قال ، فإن

معكم من يرفع الحديث إلى الله عز وجل .

61- كلامك مكتوب ، و قولك محسوب ، و انت يا هذا مطلوب ، و لك ذنوب و

ما تتوب ، و شمس الحياة قد اخذت في الغروب فما أقسى قلبك من بين

القلوب .

والحمد لله رب العالمين

والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

لا تنسونا من صالح دعائكم
فهد الدسيماني
فهد الدسيماني
عضو اسطوري
عضو اسطوري

ذكر عدد الرسائل : 3093
العمل/الترفيه : مدير شركه...
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل تريد أن ترتاح نفسياً Empty رد: هل تريد أن ترتاح نفسياً

مُساهمة من طرف ~ مالك البصير ~ الأربعاء أبريل 15, 2009 12:56 am

مشكوووور يا فهد .....(())
~ مالك البصير ~
~ مالك البصير ~
الاداره
الاداره

ذكر عدد الرسائل : 4009
العمل/الترفيه : عااااااااااااااطل !!!!!!!!
المزاج : معــكر
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

http://wd006.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل تريد أن ترتاح نفسياً Empty رد: هل تريد أن ترتاح نفسياً

مُساهمة من طرف فهد الدسيماني الأربعاء أبريل 15, 2009 2:28 am

العفو يامالك.............((()))
فهد الدسيماني
فهد الدسيماني
عضو اسطوري
عضو اسطوري

ذكر عدد الرسائل : 3093
العمل/الترفيه : مدير شركه...
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى